كيف يؤثر نقص الدخل سلبًا على انتشار السمنة لدى الأطفال ؟

يعاني أطفال الأسر منخفضة الدخل من ارتفاع معدل السمنة بسبب قلة ممارسة الرياضة وعاداتهم الغذائية السيئة. 

كيف يؤثر نقص الدخل سلبًا على انتشار السمنة لدى الأطفال ؟
ماهو تأثير الدخل على السمنة وصحة الطفل


 اولا: ماهي أسباب السمنة عند الأطفال؟

عدم توازن السعرات الحرارية المكتسبة والمستهلكة. توفر الأطعمة السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم أثناء ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية وممارسة الرياضة. عندما يستهلك الشخص سعرات حرارية أكثر مما يستخدمه جسمه، يتم تخزين تلك السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون.

لماذا تعتبر السمنة عند الأطفال مشكلة جدية يجب أخذها في عين الاعتبار؟

تؤدي السمنة لدى الأطفال إلى مشاكل صحية طويلة الأمد تشمل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وآلام المفاصل والربو وتوقف التنفس أثناء النوم وأمراض الكبد الدهنية. كما تؤثر السمنة على الصحة الجسدية والعقلية حيث أن الأطفال البدناء هم أكثر عرضة من تدني  احترام الذات والصورة السلبية لشكل الجسم.

ثانيا: لماذا نسبة السمنة بين الأطفال في الأسر ذات الدخل المنخفض أعلى من الأسر ذات الدخل المرتفع؟

 سبب زيادة وزن الأطفال في الاسر ذوي الدخل المنخفض بشكل أسرع مع تقدمهم في العمر، مقارنة بنظرائهم من ذوي الدخل المرتفع رغم أن العادات الغذائية متقاربة. عادة يميل الأطفال لتناول الحلويات والوجبات السريعة والنقت والنقانق بشكل متكرر ويومي. ولكن هناك ما يفسر سبب ارتفاع صافي السعرات الحرارية للأطفال ذوي الدخل المنخفض عن الأطفال ذوي الدخل المرتفع. يعاني أطفال الأسر من ذوي الدخل المنخفض من عدم تنظيم الوجبات، كما أن نشاطهم البدني اقل من ذوي الدخل المرتفع وهذا يعود عادة لان الاسر ذوي الدخل المنخفض لا تستطيع عادة دفع تكاليف أنشطة الأطفال المنظمة خارج المدرسة بسبب جداول العمل غير المرنة، أو عدم توفر وسائل النقل، أو الاحتياجات غير الملباة لرعاية الأطفال ، قد يجد الآباء ذو الدخل المحدود صعوبة في دعم الأنشطة الإضافية لأطفالهم ، لذلك يتركون أطفالهم أمام التلفزيون. وايضا العديد من الأحياء غالبًا ما تكون الحدائق والملاعب والممرات وصالات الألعاب الرياضية العامة المجانية غير متوفرة أو آمنة. 

ما مقدار النشاط البدني الذي يحتاجه الأطفال؟

يجب أن يمارس الأطفال والمراهقون 60 دقيقة (ساعة واحدة) أو أكثر من النشاط البدني كل يوم.

١- النشاط الهوائي:

يجب أن تشكل التمارين الهوائية معظم 60 دقيقة أو أكثر من النشاط البدني لطفلك كل يوم. يمكن أن يشمل ذلك إما نشاطًا هوائيًا متوسط الشدة ، مثل المشي السريع ، أو نشاط شديد الشدة ، مثل الجري. تأكد من تضمين نشاط هوائي شديد الشدة في 3 أيام على الأقل في الأسبوع.

٢- تقوية العضلات:

مثل الجمباز أو تمارين الضغط ، على الأقل 3 أيام في الأسبوع.

٣- تقوية العظام:

 مثل القفز على الحبل أو الجري ، على الأقل 3 أيام في الأسبوع.

قد تستطيع الاسر ذات الدخل المنخفض الحفاظ على  صحة اطفالهم باقل التكاليف الممكنه دون الحاجة الى تنظيم نشاطات لا صفيه خارج المدرسة، وذلك عن طريق تنظيم الوقت وسلوك حياة الطفل مثل: الذهاب الى المدرسة مشي على الاقدام او من خلال ركوب الدراجة الهوائية، تقليل وقت التلفاز الى ساعتين بحد اقصى في اليوم وتشجيع الطفل على المشاركة في  النشاطات العائلية الترويحية (الرحلات والتخييم)، تنظيم الوجبات، تنظيم اوقات النوم والاستيقاظ، اكتشاف وتنمية الهويات التي يميل لها الطفل مثل الرسم او القراءه او ممارسة رياضه معينه مثل كرة القدم والركض والتسلق.